Skip to content

اضطراب الاستعراء

اضطراب الاستعراء

الاستعراء ينطوي على تعريض الأعضاء التناسلية للإثارة الجنسية أو لديهم رغبة قوية في أن يلاحظها الآخرون أثناء النشاط الجنسي. اضطراب الاستعراء ينطوي على العمل على الحوافز أو الأوهام العرضية أو الشعور بالضيق أو عدم القدرة على العمل بسبب تلك الحوافز والأوهام.

اضطراب الاستعراء

اضطراب الاستعراء

  • يقوم الأطباء بتشخيص اضطراب الاستعراء عندما يشعر الأشخاص بالضيق الشديد أو يصبحون أقل قدرة على أداء وظائفهم بشكل جيد بسبب سلوكهم، أو عندما يتصرفون بناءً على رغباتهم مع شخص لا يوافق.
  • يشمل العلاج،علي العلاج النفسي ومجموعات الدعم وبعض مضادات الاكتئاب.

يقوم المتباهون (عادةً الذكور) بكشف أعضائهم التناسلية، عادةً لغرباء غير متوقعين، ويصبحون متحمسين جنسيًا عند القيام بذلك. قد يكونون على دراية بحاجتهم إلى مفاجأة أو صدمة أو إثارة إعجاب المرأة التي يفعل ذلك امامها. وتكون الضحية دائمًا تقريبًا امرأة أو طفل من كلا الجنسين. نادرًا ما يتم السعي إلى الاتصال الجنسي الفعلي، لذلك نادرًا ما يرتكب المتباهون الاغتصاب.

على الرغم من أن معدل الانتشار الحقيقي للاضطراب الاستعراء غير معروف، إلا أنه يبلغ حوالي 2 إلى 4% عند الرجال ويبدو أنه أقل بكثير عند النساء.

بالنسبة لبعض الناس، يتم التعبير عن الاستثارة على أنها رغبة قوية في جعل الآخرين يشاهدون أفعالهم الجنسية. مثل هؤلاء الأشخاص يريدون أن يراهم الجمهور المتقبل، بدلاً من مفاجأة الناس. يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاستثارة أن يصنعوا أفلامًا إباحية أو يصبحوا فنانين بالغين. ونادرًا ما يشعرون بالضيق أو الضعف بسبب رغبتهم، وبالتالي قد لا يعانون من اضطراب في الصحة العقلية.

تشخيص اضطراب الاستعراء

يقوم الأطباء بتشخيص اضطراب الاستعراء عندما….

  • يتم إثارة الأشخاص بشكل متكرر ومكثف من خلال كشف أعضائهم التناسلية أو مراقبتهم من قبل أشخاص آخرين أثناء النشاط الجنسي، ويتم التعبير عن الإثارة في تخيلات أو حوافز شديدة أو سلوكيات.
  • ونتيجة لذلك، يشعر الأشخاص بالضيق الشديد أو يصبحون أقل قدرة على العمل بشكل جيد (في العمل، أو في الأسرة، أو في التفاعلات مع الأصدقاء)، أو يتصرفون بناءً على رغباتهم.
عند تشخيص اضطراب الاستعراء، يحدد الطبيب أيضًا ما إذا كان الشخص يُثار جنسيًا عن طريق تعريض أعضائه التناسلية لأطفال لم يبلغوا سن البلوغ، أو لأفراد ناضجين جسديًا، أو كليهما.

ما هو السلوك الاستعرائي؟

اضطراب الاستعراء

اضطراب الاستعراء

كما ذكرنا سابقًا، يتم تحفيز الشخص المصاب بالاضطراب الاستعراضي جنسيًا و/أو يشعر بالمتعة عند كشف أعضائه التناسلية لضحية غير متوقعة في كثير من الأحيان، وغالبًا ما تكون النساء و/أو الأطفال. لا يتم عادةً السعي وراء الاتصال الجنسي، بل إن الرغبة الأساسية هي صدم الضحية أو إثارة إعجابها أو تخويفها.

بدلاً من ذلك، يتم تعريف الاضطراب الاستعراضي الحقيقي بشكل أفضل على أنه أي نوع من السلوك الاستعراضي الذي لا يستطيع الفرد السيطرة عليه، مع احتمال التسبب في قدر كبير من الضيق النفسي للمتعرِّي وضحاياه.

ما هو مثال على الاستعراء؟

المثال الأكثر شيوعًا للاضطراب الاستعراء هو تعريض الشخص نفسه في مكان عام لضحية واحدة أو أكثر. قد يحدث هذا بالقرب من شخص ، أو من مسافة بعيدة. قد يقوم الشخص المصاب بالاضطراب الاستعراضي بإظهار أعضائه التناسلية من مجموعة متنوعة من الأماكن، بما في ذلك:

  • من النافذة
  • داخل سيارة
  • داخل مركز تجاري أو تسوق
  • في غرفة تبديل الملابس أو الحمام

ما هي اسباب اضطراب الاستعراء

بعض عوامل الخطر لتطوير الاضطراب الاستعراضي تشمل الاعتداء الجنسي في الماضي، واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، وتعاطي الكحول أو المخدرات، والاهتمام بالولع الجنسي بالأطفال. معدل انتشار الاضطراب الاستعراضي غير معروف ولكنه يحدث بشكل حصري تقريبًا عند الذكور. ويعتبر الاضطراب الاستعراضي نادرا بين الإناث.

ما هي أعراض اضطراب الاستعراء؟

تتضمن بعض العلامات والأعراض الأسهل على المستوى السطحي للاضطراب الاستعراء ما يلي:

  • رغبات قوية وقهرية لإخافة أو صدمة أو إثارة شخص آخر جنسيًا من خلال إظهار أعضائك التناسلية.
  • تجاهل الحدود الجسدية والعاطفية للغرباء او للاشخاص المحيطين بك.
  • الميول نحو نشاط جنسي محفوف بالمخاطر أو علني للغاية.

آثار اضطراب الاستعراء على الحياة اليومية

قد يكون من الصعب للغاية إدارة اضطراب الاستعراء دون علاج. قد يعاني الأفراد من احتمال كبير للانتكاس. وهذا وحده يمكن أن يسبب تدنيًا شديدًا في احترام الذات والاكتئاب والقلق وغيرها من الحالات التي قد تؤدي إلى تفاقم صحتهم العقلية.

كما هو الحال مع حالات واضطرابات الصحة العقلية الأخرى، فإن العثور على الدعم من الآخرين يمكن أن يساعد في إبقاء الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاستعراء على المسار الصحيح. يمكن لأفراد الأسرة وغيرهم من المقربين من الشخص المساعدة من خلال تنفيذ روتين يومي لفردهم، والحد من استخدامهم للإنترنت، واتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان مرافقة أحبائهم في الأماكن العامة.

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاستعراء لا يطلبون العلاج في كثير من الأحيان إلا بعد أن ينتهي بهم الأمر إلى الوقوع في مشكلة مع القانون. عندما يتم إرسالهم إلى المحكمة وإخبارهم بأنه يجب عليهم الحصول على العلاج، عادة ما تكون هذه هي المرة الأولى التي يفكرون فيها في خدمات الصحة العقلية.

لكن هذا لا يجب أن يكون هو الحال. يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاستعراء التحكم في دوافعهم، وفي بعض الحالات، التعافي منها، بمساعدة المعالج وبمساعدة مركز صحة نفسية.

مصدر2

 

 

 

en_USEnglish