Skip to content

كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة ومراحل الدراسة

كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة ومراحل الدراسة حيث تعد المخدرات من أخطر الظواهر المنتشرة بين شباب الجامعات وطلاب المدارس، وما هي السلوكيات الإدمانية التي تظهر عليه بسبب تعاطي المخدرات، والتي أصحبت من أهم الظواهر المجتمعية الخطيرة في الوقت الحالي، وهناك العديد من العوامل والأسباب التي ساعدت علي انتشار وتفشي تلك السموم بين شباب الجامعات وطلاب المدارس خاصة بين طلاب الجامعات الخاصة.

ومن أهم الأمور التي تساعد على الوصول إلى أقصى درجات التعافي هو التعرف على الشخص المدمن في وقت مبكر ومساعدته في الوصول إلى أفضل مكان لعلاج الإدمان من أجل الابتعاد عن هذا العالم المظلم، واكتشاف مدمن المخدرات من طلبة الجامعات والتعرف علي المدمن في المنزل ليس من أجل معاقبته بل من أجل مساعدته في الإقلاع عن طريق المخدرات.

إدمان المخدرات في السنوات الأخيرة ظاهرة مجتمعية

لا شك أن إقبال الأشخاص علي تعاطي المخدرات قد زاد بقوة في الآونة الأخيرة، وليس هذا في نطاق التعليم الجامعي فحسب وان كانت أعلى نسب تعاطي المخدرات والوقوع في فخ الإدمان لدى الشباب والمراهقين بل لدي السائقين والموظفين وغيرهم من فئات المجتمع ولم يقتصر الأمر على الرجال حتى النساء غرر بهن في طريق المخدرات لذا يتسائل الكثير من الأهالي عن كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة.

وحين ننظر إلى تلك السموم فهي أخطر ما يهدد حياة الأفراد بل نهاية مطاف مدمني المخدرات هي السجن بسبب حيازة مواد مخدرة محظورة أو ربما الموت بسبب جرعات زائدة من المخدر أو غيرها من النهايات المؤلمة التي يعيشها مدمني المخدرات.

وأضرار المخدرات لا تتوقف على الشخص المدمن فحسب بل إن مخاطر وأضرار الإدمان تتسبب في مشاكل على الأسرة والمجتمع اجمع، وحين ننظر إلى أبرز عوامل وأسباب إدمان الشباب هي المشاكل التي تواجههم وعدم لجوئهم إلى الحلول الصحيحة من خلال الخبراء النفسيين أو من خلال الأسرة ومشاركة أفراد الأسرة في كيفية حل المشاكل.

فيهربوا إلى طريق الحل السهل في ظل ترويج تجار المخدرات بأن تعاطي الحشيش أو الترامادول وغيرها من أنواع المخدرات هو طريق السعادة ولكن بالطبع ليس هذا هو الحل على الإطلاق إلا ولأنهم ليس لديهم خبرات كبيرة فإن الشباب والمراهقين أسهل صيد لتجار المخدرات، ولكن كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة.

تعرف علي: أشهر أنواع المخدرات في الجامعات المصرية والعربية

كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة

contact us banner

كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة سؤال يشغل بال الكثيرين فلا شك أن علاج مدمني المخدرات في الجامعة أو من بين طلاب المدارس يتطلب منا أن نضع أيدينا علي جوهر المشكلة ولن نخرج شبابنا وفلذات أكبادنا من طريق المخدرات وعالم الضياع وتخليصهم من بؤرة الإدمان التي تهدد حياتهم بل وحياة ذويهم.

وتعد أعراض الإدمان هي جرس الإنذار من أجل التعرف علي المدمن من خلال الأعراض الجسدية والنفسية والسلوكية التي يقوم بها وتدل بقوة أنه وقع في طريق الإدمان، ومن ضمن هذه العلامات الأتي:

  • كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة ؟ غياب الطالب عن دروسه بشكل ملحوظ، ومن بين تلك السلوكيات الغياب المتكرر، بالإضافة إلى التدني في التحصيل الدراسي، والتأخر في التعليم وعدم القدرة على استيعاب الدروس والمناهج.
  •  تستطيع التعرف على الشخص المدمن خاصة من هم في بداية فترات التعاطي وعدم الخبرة في إخفاء أدوات تعاطي المخدرات مثل إبرة وأكياس بلاستيكية أو عواد ماصة أو سارنجات وغيرها من أدوات التعاطي المختلفة بحسب أنواع المخدرات.
  • كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة؟ ملاحظة أن الشخص الذي يتعاطى المخدرات من خلال الحقن الوريدي أنه يحاول إخفاء تعاطيه للمخدرات من خلال عدم الإبقاء علي الذراعين عاريين حتى لا يتم ملاحظة أثر الحقن التي يتعاطها.
  • كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة؟  السلوكيات الحادة والعصبية والمزاج المتقلب بشكل سريع في استثارة الأعصاب ولعل السبب أما التأخر في الحصول على الجرعة في ظل انتهاء مفعول جرعة المخدرات وحاجته إلى مزيد من المخدر.
  • كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة؟ البقاء خارج المنزل لوقت طويل، مع ملاحظة طلب الأموال بشكل غير معتاد اذ انه يرغب في شراء تلك المواد التي يتعاطهاها، بل ان بعض الأشخاص يبيغ أغراض المنزل ويرهنون أشياء من ممتلاكاتهم من اجل الحصول على المادة المخدرة.
  •  هناك العديد من العلامات النفسية التي تظهر علي الشخص المدمن من الانطوائية الشديدة والرغبة في العزلة بشكل دائم، مع ضعف في الذاكرة بشكل ملحوظ، وقلة التركيز،
  • كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة؟ شعوره الدائم بالقلق مع الاكتئاب الشديد وتعاطي المهدئات والمنومات.
  • هناك العديد من العلامات الجسدية التي تظهر علي متعاطي المخدرات من السعال الشديد وارتفاع في درجة حرارة الجسم، بالإضافة الي القيء والغثيان، وسوء التغذية ونقص ملحوظ في الوزن والاجهاد والارق المستمر مع الرغبة في النوم وغيرها من الاعراض الجسدية التي تعد علامة بارزة علي وقوع الشخص في فخ الإدمان علي المخدرات.
  • كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة ؟ حياة الجحيم التي يعيشها مدمن المخدرات في واقع الأمر في ظل عدم القدرة علي الحصول علي الأموال اللازمة لشراء المخدرات بالطرق الشرعية، فإنه يلجأ إلى سلوك الطرق غير شرعية مثل السرقة والغش والتدليس.
  • كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة ؟ إهمال المنظر والهندام وترك تسريح الشعر وعدم الاهتمام بنفسه تماما علي خلاف الماضي.

اقرأ أيضاً: جامعات بلا إدمان

طرق علاج إدمان طلاب الجامعة

بعد التعرف على كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة سنوضح لك ما هي خطوات علاج إدمان طلاب الجامعة داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي تسير على النحو التالي:

1_ الفحص الدقيق والتشخيص المزدوج 

تختلف حالة جميع الطلاب عند الوقوع في فخ الإدمان لذا يبدأ الطبيب بالفحص الدقيق والتشخيص المزدوج، وذلك للكشف عن أفضل طريقة علاجية تناسب المريض.

2_ برنامج علاج الأعراض الانسحابية 

المرحلة الأصعب في العلاج هو الإقلاع عن المخدرات ومواجهة أعراض الانسحاب وفي تلك الأثناء يلجأ الأطباء إلى الأدوية الطبية للأسباب التالية:

  • كبخ شهوة المدمن تجاه تعاطي المخدرات نتيجة التعود الجسدي والذهني .
  • تساعد الأدوية على التخفيف من الأعراض الانسحابية للمخدرات من الجسم.
  • التقليل من آلام وأوجاع الجسم في هذه المرحلة.
  • تستخدم أدوية نفسية للتعامل مع الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان.

3_ العلاج النفسي

علاج إدمان طلاب الجامعة من إدمان المخدرات يكون عبارة عن خطة علاجية متكاملة تجمع ما بين الأدوية والعلاج النفسي، وأهمية العلاجات النفسية ضمان عدم عودة المدمن إلى حياته الطبيعية، ومن أشهر برامج العلاج النفسي ما يلي:

1_ برنامج العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي CBT أفضل برنامج علاجي لمدمني المخدرات، ويهدف إلى تقبل المدمن فكرة التغيير والتخلص من طريقة التفكير الخاطئة والسلوكيات السلبية المرتبطة بالإدمان، كما أن دور العلاج السلوكي المعرفي يتضمن العديد من الجوانب كما يلي:

  • جلسات فردية لحديد الأسباب والدوافع النفسية للإدمان، والمعتقدات الخاطئة التي دفعت المريض إلى الإدمان مثل البحث عن المتعة والسعادة،والعمل على تغيير هذه الأفكار والمعتقدات.
  • تغيير السلوكيات الإدمانيةو استبدالها بالأنماط الإيجابية.
  • تعزيز مهارات التواصل مع الآخرين لتكوين علاقات إيجابية مع الأشخاص من حوله، لتحسين العلاقات الاجتماعية المتضررة بسبب الإدمان والابتعاد عن رفقاء السوء.
  • تعلم استراتيجيات مختلفة لإدارة مشاكل الحياة المختلفة والتعامل مع الضغوطات العصبية والنفسية دون اللجوء إلى تعاطي الشبو.
  • مساعدة المدمن على تعديل طريقة التفكير ليكون قادر على اتخاذ القرارات الصحيحة، والتأقلم مع الحياة بعد الخروج من المركز.
  • تحديد المواقف والأماكن والأغراض والأشخاص التي تثير رغبة التعاطي للابتعاد عنها لمنع الانتكاسة.
  • العمل على الحد من استرجاع ذكريات التعاطي كما يحدث مع الكثير من المدمنين بعد العودة المنزل.

البرنامج العلاجي مدته تختلف من مريض إلى آخر بناء على استجابته النفسية، ولكن في أغلب الحالات مدته تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، وحالات أخرى تحتاج إلى حوالي 9 أو 12 شهر.

2_ برنامج العلاج السلوكي الجدلي

برنامج العلاج السلوكي الجدلي يساعد على التحكم في السلوكيات الإدمانية، ويعزز من تطوير مهارات التحمل العاطفي والنفسي، وتطوير مهارات التواصل والتحكم في السلوك والوعي بالسيطرة على المشاعر، والقضاء تمامًا على مشاعر القلق والتوتر التي تعزز من العودة إلى الإدمان وبالتالي منع الانتكاسة.

3_ برنامج منع الانتكاس

برنامج منع الانتكاسة من العلاجات النفسية التي تحافظ على استقرار المدمن وحمايته من محفزات الانتكاسة لتقليل احتمالية العودة إلى الإدمان مرة أخرى، ويعتمد على:

  • تحديد أسباب الانتكاسة لتجنبها في المستقبل.
  • تطوير استراتيجيات المدمن في التعامل مع المشاكل والضغوطات التي يتعرض لها.
  •  تعزيز العلاقات الاجتماعية مع أشخاص أسوياء والابتعاد عن رفقاء التعاطي.
  • الإرشاد الأسري لتعزيز علاقة المدمن مع أفراد الأسرة وتجاوز هذه المحنة معًا.
  • المشاركة في اللقاءات الجماعية مع أشخاص يخوضون نفس التجربة لتبادل النصائح، والخبرات والأفكار حول النجاة إدارة مؤشرات الانتكاسة وكيفية التعامل معها.
  • متابعة مع الطبيب النفسي لمشاركة المشاعر والأفكار التي تراود المدمن المتعافي، لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها دون العودة إلى التعاطي مرة أخرى.

الخاتمة:

وبهذا القدر نصل إلى نهاية الحديث عن كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة اعتمادًا على السلوكيات والأعراض المصاحبة للإدمان، وتحدثنا اليوم عن أفضل طرق علاج طلاب الجامعة من إدمان المخدرات داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، ومن مميزات العلاج بالمركز الخبرة والكفاءة التي يتمتع بها المتخصصين، والموقع الجغرافي الملائم لاستقبال حالات الإدمان من طلاب وطالبات الجامعة، ونضمان للأسرة حصول المدمن على أفضل رعاية طبية على مدار الـ 24 ساعة، فلا تردد في التواصل معنا الآن.

مصدر 1

مصدر 2

en_USEnglish