Skip to content

طرق علاج الوسواس القهري بالعلاج النفسي

علاج الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري (Obsessive compulsive disorder) وهو أحد الاضطرابات المرتبطة بالقلق التي تجعل الشخص يقوم بتصرفات وأفعال قهرية، وتتعدد طرق علاج الوسواس القهري ويعتبر العلاج النفسي أو ما يعرف بالعلاج بالمحادثة هو أهم طرق العلاج المتبعة بالإضافة إلى العلاج الدوائي الذي يساهم بشكل كبير في السيطرة على الأعراض، نحن هنا من خلال مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نساعدك في التعايش مع هذا الاضطراب بصورة طبيعية عن طريق متخصصين في علاج الأمراض النفسية المختلفة  .

أحدث طرق علاج مرضي الوسواس القهري 

يعد العلاج السلوكي المعرفي من انجع العلاجات النفسية المستخدمة في علاج الوسواس القهري من خلال التعرض ومنع الاستجابة , ويشير الجزء المختص بالتعرض في العلاج الي تعريض الشخص الي المواقف التي تثير القلق لديه وتحفز الهواجس عند المريض , اما مصطلح منع الاستجابة في العلاج السلوكي المعرفي فيعني منع استجابة المريض لتلك الوساوس القهرية وعدم فعل التصرف القهري عند تحفيز القلق او وجود هاجس ما يثير القلق لدي الشخص المصاب بالوسواس القهري .

ولابد ان يتم العلاج من خلال طبيب نفساني متخصص , ويعد هذا العلاج تحدي للقلق الذي يساور المريض حتي يتمكن مع مواكبته والتعامل معه دون دوث اية افعال قهرية , ومن الضروري ان يلتزم المصاب بالا يعود لتلك الافعال القهرية والا يستسلم لها وتدص حينها انتكاسات للوسواس القهري وتبدأ رحلة العلاج من جديد , فلا شك ان عدم فعل هذه التصرفات القهرية بمرور الوقت سيخفف من مستوي القلق الذي يعيش فيه الشخص ويطلق علي هذا الانخفاض في مستوي القلق بالتعود .

طرق علاج الوسواس القهري 

يعتمد علاج الوسواس القهري الفكري على العلاج النفسي بشكل كبير على الأدوية التي تستخدم من أجل السيطرة على الأعراض لكن العلاج النفسي هو الأساس في علاج مثل هذه الاضطرابات النفسية وهناك العديد من أساليب العلاج النفسي التي تستخدم في علاج مرضى الوسواس القهري نسردها من خلال السطور القادمة من الموضوع .

أولاً  العلاج من خلال التحليل النفسي :-

يتم علاج مريض الوسواس القهري من خلال تمكينه من التعرف على الصراع الكامن عن طريق إيصال كبت الصراع اللاشعوري مع تحليل بشكل متعمق للدفاعات الوسواسية القهرية، وقد أفادت الدراسات أن استخدام التحليل النفسي في علاج مريض الوسواس القهري لم تأتي بالكفاءة الكبيرة .

ثانياً العلاج السلوكي :- 

في حقيقة الأمر يعد العلاج السلوكي من أنجح أنواع العلاجات النفسية التي أثبتت نجاحها في علاج اضطراب الوسواس القهري ومن خلال استخدام فنيات العلاج السلوكي المتنوعة من خلال دكتور نفساني أو اخصائي نفسي متمرس يتم علاج الوسواس القهري نهائياً مع العلاج الدوائي ويتم القضاء على الأعراض المصاحبة بإذن الله تعالي , وقد أفادت العديد من الدراسات التتبعية لنتائج العلاج السلوكي في علاج الوسواس القهري وأنه قد حقق فوائد عديدة وقد تم العلاج بشكل نهائي من الوسواس المرضي .

أقرأ أيضًا: العلاقة بين الوسواس القهري والإدمان 

ثالثاً العلاج المعرفي :-

وقد أثبت علاج الوسواس القهري من خلال العلاج المعرفي كفاءته في علاج العديد من الحالات من خلال وضع الاستراتيجيات المعينة والتي تهدف إلى تحديد السلوك الأفكار التي ترتبط به من الأفكار العقلانية ومن ثم يتم التعامل مع تلك الأفكار والوساوس .

رابعاً العلاج البيئي والمجتمعي :-

يحتاج مريض الوسواس القهري إلي تغيير مكان العمل أو تغيير السكن حتى يبتعد عن أماكن ومصادر الوساوس خاصة إذا كان الوسواس في النظافة أو الخوف من المرض وغيرها من الوساوس .

ماذا يحدث إن لم يتم علاج الوسواس القهري ؟

لا تتوقف مخاطر الوسواس القهري علي الاضطراب فحسب وما يفعله من سلوكيات قهرية بل قد يتطور الامر كثيراً ومن ابرز مضاعفات الاضطراب الوسواسي القهري ما يلي :-

  • يراود مريض الوسواس القهري الافكار الانتحارية , ويرغب في التخلص من حياته .
  • ادمان الكحوليات وتعاطي الخمور بل والدخول في طريق الادمان علي المخدرات .
  • اضطراب عقلي يكون مرتبط بالقلق, وهناك علاقة قوية بين الوسواس القهري وبين العديد من الامراض النفسية  .
  •  العلاقة بين الوسواس القهري والاكتئاب فالتعامل الاسري الغير صحيح مع مريض الوسواس القهري من قبل الاسرة والتسبب في حالة من الانعزال المجتمعي والوحدة يفتح الباب للاكتئاب علي مصراعيه مع انعدام القدرة علي التواصل الاجتمعاعي  .
  •  من ابرز مضاعفات الوسواس القهري ان يقوم الشخص بترك العمل ولزوم المنزل ., بل تتدهور العلاقات الاجتماعية له  .

مآل اضطراب الوسواس القهري ؟

هناك العديد من الدراسات التي تتبعت مسار ومآل مرض الوسواس القهري التي توصلت اليها بعض الدرسات والتي توصلت الي النتائج الاتية :-

  • هناك 20% الي 30% من مرضي الوسواس القهري تتحسن اعراضهم بشكل واضح و يشفي من الوسواس القهري بشكل كبير , وان هناك 40% الي 50% من مرضي الوسواس القهري يكون لديهم تحسن متوسط بينما يظل نسبة تتراوح ما بين 20 % الي 40% من مرضي الاضطراب الوسواس القهري يظلوا علي حالتهم من المرض بل قد تسوء حالتهم وقد يتحول بعضهم الي مرضي الفصام .
  • توصل الدكتور احمد عكاشة رائد الطب النفسي الحديث من خلال دراساته التتبعية لمرضي الوسواس القهري الي ان ثلثي الحالات تتحسن في غضون خمس سنوات بغض النظر عن طريقة العلاج المتبعة بينما نسبة 8% من مرضي الوسواس القهري الي اعرض الفصام الذهاني .

مصدر 1

مصدر 2

 

en_USEnglish