Skip to content

متلازمة القلب المكسور وهل هي السبب في موت اللاعب أحمد رفعت؟

موت اللاعب أحمد رفعت

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام عن فاجعة موت اللاعب أحمد رفعت بشكل مفاجئ، وقد ارتبط سبب الوفاة بالعديد من الشائعات خاصة وأنه شاب في مقتبل العمر يتمتع بلياقة بدنية وصحة جيدة كونه لأعب كرة قدم مشهور، فهل للأمر علاقة بمتلازمة القلب المكسور والتعرض لضغوط نفسية كبيرة، هذا ما سوف نتعرف عليه خلال سطور هذا المقال.

ما هي متلازمة القلب المكسور؟

متلازمة القلب المكسور هي حالة مرضية يمكن أن تظهر لدى الرجال والنساء على حد سواء نتيجة أسباب متباينة، ففي الغالب ما تظهر هذه الحالة بسبب التعرض لضغط نفسي وتوتر عصبي شديد، كما يمكن أن تظهر بسبب بعض الأمراض الجسدية أو عند التعرض لعمليات جراحية خطيرة.

تعرف متلازمة القلب المكسور أيضا بأسم اعتلال عضلة القلب الإجهادى أو متلازمة التضخم القمي، الجدير بالذكر أن أعراض هذه المتلازمة تظهر على هيئة أعراض النوبة القلبية كـ ألم في الصدر وعدم القدرة على التنفس، لذا من الضروري التعامل معها على وجه السرعة  من خلال التوجه إلى أقرب مستشفى لتجنب حدوث مضاعفات قد تؤدى إلى الوفاة.

هل متلازمة القلب المكسور السبب في موت اللاعب أحمد رفعت؟

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة بخبر مؤسف وهو موت اللاعب أحمد رفعت لأعب كرة القدم في نادى فيوتشر، وبسبب شهرة اللاعب وموته المفاجئ زادت الشائعات حول السبب الحقيقي لوفاة اللاعب الشاب، وهل هي بسبب الحزن والقهر، خاصة وأنه عانى من قبل من أزمة قلبية خلال أحدى المباريات.

وفي هذا الصدد صرح الطبيب المعالج للاعب أحمد رفعت رحمه الله بأن خبر وفاته وقع كالصاعقة خاصة وأن حالة اللاعب الجسدية تحسنت بشكل كبير بعد آخر وعكة صحية تعرض لها، وقد أشار أن سبب الوفاة من الممكن أن يكون نتيجة متلازمة القلب المكسور، وذلك بسبب تصريحات اللاعب حول الضغوط النفسية والظلم الذى تعرض له قبل وفاته بيومين.

ما الفرق بين متلازمة القلب المكسور والأزمة القلبية؟

تتشابه متلازمة القلب المكسور مع أعراض الأزمة القلبية كثيرًا، وهو ما أدى إلى الاختلاط بين الحالتين على الرغم من الاختلافات الجوهيرة بينهما، وتظهر الاختلافات في آلية حدوث كلا الحالتين، حيث تحدث الأزمة القلبية بسبب وجود انسداد في بعض الشرايين في القلب مما يقلل من تضفق الدم.

على العكس من متلازمة القلب المكسور فلا يوجد أي انسداد في شرايين القلب، بل يحدث خلل في تدفق الدم إلى القلب.

موضوعات ذات صلة:

5 من أسباب تقلب المزاج عند النساء

العزلة عن الناس هل مرض نفسي أم نضج فكري

7 أضرار صحية يسببها الحزن

الحزن آفة تدمر الشباب في مقتبل العمر شيئا فشيئا إلى أن يتسبب في نتائج غير محمودة، الجدير بالذكر أن مشاعر الحزن لا تقتصر أضرارها على تغير الحالة النفسية وأسلوب حياة الشخص فقط، بل يصل الأمر إلى أضرار صحية تظهر بسبب التعرض للحزن، وضمن أبرز الأضرار الصحية التي يسببها الحزن الآتي:

  1. ظهور اضطراب في الذاكرة وتغير طريقة التفكير، فيصبح الفرد غير قادر على تذكر بعض الأمور التي حدثت معه من قبل، كما يعجز عن رسم صورة لحياته ومستقبله القادم.
  2. المعاناة من اضطراب استخدام بعض المواد، مما يسبب الوقوع في الإدمان مثل إدمان الخمور رغبة في الهروب من الواقع.
  3. مشاكل القلب، حيث تؤثر الحالة النفسية والحزن على القلب مسببا بما يعرف بمتلازمة القلب المكسور، والتي تعرف على أنها خلل خطير يحدث للقلب بسبب التعرض للحزن الشديد وابضغوط النفسية.
  4. زيادة احتمالية الإصابة بالأمراض، وذلك لأن الحزن والضغوطات النفسية تؤثر بالسلب على الجهاز المناعي فيصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض مثل الأورام السرطانية وأمراض القلب والشرايين.
  5. آلام جسدية، حيث يعاني الشخص الذي يشعر دائما بالحزن من ألم في جسده لأسباب غير واضحة على الرغم من عدم القيام بمجهود بدني.
  6. اضطراب النوم، والتي تتباين ما بين عدم القدة على النوم إلى نوم عدد ساعات طويلة جدا.
  7. مشكلات الجهاز الهضمي، والتي تظهر في مشكلات الشهية وذلك نتيجة وجود ارتباط بين المخ والقناة الهضمية، مما يؤثر على الشخص بالسلب في حالة التعرض لضغط نفسي.

هل الحزن يؤدى إلى الوفاة؟

الحزن من المشاعر الانسانية التي يختبرها الرجال والنساء على حد سواء، ولكن استمرار هذه المشاعر وتفاقمها بسبب المؤثرات الخارجية له آثر كبير على الحالة النفسية والجسدية للشخص، فهل الحزن يؤدى إلى الوفاة بالفعل؟

الحزن لا يعتبر شعور بسبب الموت بشكل مباشر، ولكنه يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض والأضرار التي تؤدى إلى الموت مثل اضطرابات المناعة، أمراض القلب، ومتلازمة القلب المكسور التي تسببت في موت اللاعب أحمد رفعت.

لذا في حالة كنت تعاني أنت أو أحد المقربين منك من ضغوطات نفسية أو شعور مستمر ومتزايد بالحزن، من الضروري الحصول على مساعدة من قبل متخصصين في مجال الطب النفسي، وهو ما يمكنك الحصول عليه عند التواصل مع مركز اختيار للطب النفسي، والذي يقدم لك أفضل الخدمات العلاجية من خلال أفضل الأطباء النفسيين في مصر والعالم.

مصدر 1

مصدر 2

en_USEnglish