تخطى إلى المحتوى

الآثار الجانبية للأدوية النفسية

الآثار الجانبية

أن الآثار الجانبية للأدوية النفسية أمر محتمل الحدوث ،و ذلك علي الرغم من الفوائد المحتملة. فإن لكل دواء نفسي آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، يمكن أن تحدث مع الاستخدام قصير المدى أو طويل المدى.

سوف يتم شرح ما هي الأدوية النفسية، وما الذي يجب الانتباه اليه قبل تناولها، ومعلومات حول الآثار الجانبية و متي تتوقف عن تناول الدواء.

الآثار الجانبية

الآثار الجانبية

ما هي الآثار الجانبية التي يكمن حدوثها؟

يعتمد ظهورآثار الجانبية  علي رد فعلك الفردي تجاه الدواء ، وعلي الدواء نفسه.و قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية معينة بينما لا يعاني منها آخرون.

إذا أصبت بآثار جانبية، فقد تكون خفيفة أو قوية. لا يمكن معرفة قد الخطر و رد فعلك قبل البدء بتناول الدواء.

إذا واجهت آثارًا جانبية، فمن المفيد التفكير فيما إذا كانت فوائد تناول الدواء تفوق أي آثار سلبية. هذا شيء يمكنك مناقشته مع طبيبك العام أو الصيدلي.

لدينا بيانات عن الآثار الجانبية المحتملة الحدوث من أنواع مختلفة من الأدوية النفسية. انظر صفحاتنا على:

ما هي الآثار الجانبية للكلوزابكس؟

إذا كنت ترغب في معرفة  الآثار الجانبية المحتملة لدواء معين، فيمكنك التحقق من نشرة التي تأتي في عبوة الدواء الخاص بك.

ماذا يجب أن أفعل إذا في حالة حدوث آثار جانبية؟

في أنك تشعر بـأمر خطير 

  •  على الفور أتصل بطبيبك المعالج.

ما مدى احتمالية حدوث آثار جانبية؟

يختلف احتمال التعرض لآثار جانبية مختلفة لكل دواء عادة ما يبدو مثل هذا:

  • شائع جدًا (يصيب أكثر من شخص واحد من كل 10 أشخاص).
  • شائع (يصيب ما بين 1 من كل 10 و1 من كل 100 شخص).
  • غير شائع (يؤثر على ما بين 1 من كل 100 إلى 1 من كل 1000 شخص).
  • نادر (يؤثر على ما بين 1 من كل 1000 إلى 1 من كل 10000 شخص).
  • نادر جدًا (يؤثر على أقل من 1 من كل 10000 شخص).
  • غير معروف (لا نعرف عدد الأشخاص المتأثرين).

بمعنى آخر، إذا تم وصف الخطر بأنه نادر جدًا (أقل من 1 في 10000)، فهذا يعني أن 9999 شخصًا من بين 10000 ربما لن يتعرضوا لهذا التأثير الجانبي.

يختلف المرضى في استجاباتهم العلاجية وآثارهم الجانبية لمختلف الأدوية النفسية، ولا توجد وصفة واحدة أو جرعة واحدة تناسب الجميع. قد يكون المريض أفضل مع دواء واحد من الآخر. يرجى وضع ذلك في الاعتبار أثناء تناول الدواء النفسي، والتحدث مع طبيبك إذا ظهرت أي مخاوف أو شعرت أن الدواء لا يعمل (أو لا يعمل بشكل جيد كما كان من قبل).

اليكم بعض الآثار الجانبية لبعض الادوية و لكن قد تلاحظ وجود تشابه آثارها الجانبية.

مضادات الذهان

قد تشمل الآثار الجانبية لهذه الأدوية النعاس، والأرق، وتشنجات العضلات، والرعشة، وجفاف الفم، أو عدم وضوح الرؤية. تشمل الآثار الجانبية طويلة المدى خلل الحركة المتأخر (TD)، وهو اضطراب يتميز بحركات لا إرادية تؤثر غالبًا على الفم والشفتين واللسان، وأحيانًا الجذع أو أجزاء أخرى من الجسم مثل الذراعين والساقين. إن تناول هذه الأدوية على مدى فترة طويلة من الزمن — عادة سنوات عديدة — يزيد من خطر الآثار الجانبية طويلة المدى.

توصف الأدوية المضادة للذهان عادةً لعلاج الذهان أو الفصام. يمكنك معرفة المزيد عن الآثار الجانبية للأدوية المضادة للذهان هنا وتوصيات المريض للتعامل مع الآثار الجانبية للأدوية المضادة للذهان.

مضادات الذهان غير التقليدية

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا جفاف الفم وعدم وضوح الرؤية والإمساك والدوخة أو الدوار وزيادة الوزن. في بعض الأحيان يمكن أن تسبب مضادات الذهان غير التقليدية مشاكل في النوم، والتعب الشديد والضعف. بالنسبة لبعض مضادات الذهان غير التقليدية، تشمل الآثار الجانبية طويلة المدى خلل الحركة المتأخر، وهو اضطراب يتميز بحركات لا إرادية تؤثر غالبًا على الفم والشفتين واللسان، وأحيانًا الجذع أو أجزاء أخرى من الجسم مثل الذراعين والساقين. إن تناول هذه الأدوية على مدى فترة طويلة من الزمن — عادة سنوات عديدة — يزيد من خطر الآثار الجانبية طويلة المدى.

البنزوديازيبينات

النعاس، ضعف التنسيق، ضعف الذاكرة، جفاف الفم. وتشمل الأسماء التجارية Xanax، وKlonopin، وValium، وAtivan. غالبًا ما توصف هذه الأدوية لاضطرابات القلق ونوبات الهلع والرهاب.

فينلافاكسين

الغثيان، والإمساك، والنعاس، وجفاف الفم، والدوخة، والتعرق، والعصبية، وسرعة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والعجز الجنسي. يُعرف هذا الدواء أيضًا باسمه التجاري الشائع Effexor.

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

انخفاض ضغط الدم عند الوقوف، التخدير، جفاف الفم، الإمساك، احتباس البول، عدم وضوح الرؤية، الدوخة، زيادة الوزن. تشمل الأسماء التجارية أنافرانيل، وباميلور، وتوفرانيل. هذه أدوية قديمة مضادة للاكتئاب.

المنشطات

الغثيان، الإسهال، الضعف الجنسي، الأرق، التعب. وتشمل الأسماء التجارية سيليكسا، بروزاك، لوفوكس، باكسيل وزولوفت. توصف هذه عادة لعلاج الاكتئاب السريري. يمكنك معرفة المزيد هنا وكيفية إدارة الآثار الجانبية المؤلمة لمضادات الاكتئاب بشكل أفضل.

هناك العديد من الآثار الجانبية الشائعة للأدوية النفسية، وبعضها متشابه إلى حد كبير عبر فئات مختلفة من الأدوية. إذا كان لديك أي من الاثار الجانبية المذكورة أعلاه، يرجى التحدث مع طبيبك في المرة القادمة التي تراها فيها. قد تكون هناك أشياء يمكنك القيام بها أنت وطبيبك لتقليل الآثار الجانبية أو تقليلها، مثل تغيير الجرعة أو تغيير الوقت أو كيفية تناول الدواء. ومع ذلك، يرجى عدم إجراء أي تغييرات دوائية قبل التحدث مع طبيبك.

arArabic