تخطى إلى المحتوى

هل العادة سرية تؤثر على الذكاء بنسبة 100%

موضوعنا اليوم في هذه المقالة من اهم المواضعين التي تخص الشباب في سن المراهقة أو حتي ما بعد سن المراهقة.لدينا عدة تساؤلات و منها ….

 

كيف تؤثر العادة السرية(الاستمناء) علي صحتك؟

  •  تستنزفك الإباحية من مادة الدوبامين التي تدفعك للبحث عن المكافأة. عندما يحدث هذا، تشعر بالإحباط والتعب وعدم الرغبة في تعلم أشياء جديدة. الإفراط في الاستمناء على المواد الإباحية يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والسلوكيات المعادية للمجتمع. هناك كتاب جيد بعنوان Your Brain on Porn والذي يتعمق في هذا الموضوع.
  • نحن البشر باحثون عن المتعة، أحد الأجزاء التي يمكن أن يستهلكها الإنسان بسهولة هو الإباحية والاستمناء، عندما تصبح عادة يصعب التخلص منها، وممارسة العادة السرية قد تكون مفيدة لليوم ولكنها تسبب كسلاً في العقل والجسد، عدم الاهتمام بالأشياء، وعدم القدرة على تذكر الأشياء، والدوار.
  • للتخلص من هذه العادة، يستغرق الأمر وقتًا وبحثًا ذاتيًا، وعندما لا يكون لديك أي طموح أو هدف فإنك تعود إلى نفس العادة مرة أخرى. سأكسر عاجلاً أم آجلاً، سأفعل ذلك.

هل ممارسة العادة السرية بشكل دائما يسبب الاكتئاب؟

  • هناك خطر الإصابة بالاكتئاب بسبب الإفراط في إنتاج الدوبامين – تشعر بالارتياح بعد النشوة الجنسية ولكنك تشعر أيضًا بالإحباط ويعتاد الجسم على الهرمونات والمحفزات بعد فترة من الوقت، مما يعني أنك بحاجة إلى المزيد من الطنين من أجل الوصول إلى النشوة الجنسية.
  • هناك أيضًا خطر يتمثل في أنه سيجعل من الصعب عليك التواصل مع الجنس الآخر  وأن تصبح أكثر صرامة في نشاطك الجنسي بعد أن شاهدت الكثير من الصور النمطية غير المتعلقة بالحياة.
  • كنت تعاني من الاكتئاب أو أي شكل آخر من أشكال اضطراب الصحة العقلية. والحاجة القهرية للاستمناء هي أحد أعراض ذلك وليست السبب. يتوق دماغك إلى إطلاق الدوبامين بسبب وجود خلل في التوازن الكيميائي، ولهذا السبب تشعر بالحاجة المستمرة إلى ممارسة العادة السرية. إذا قمت بإصلاح الخلل الكيميائي، فسوف تقوم بإصلاح الرغبة القهرية وستشعر بتحسن كبير بشكل عام.

يمكننا ان نتحدث ايضا عن الاضرار الجنسية التي يمكن ان تنتج عن ممارسة العادة السرية؟

  •  الاستمناء  قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالضعف الجنسي، وسرطان البروستاتا، والدخول في نوع من دور الذكور “الخامل”.
  • عندما يمارس الشخص العادة السرية، فإنه يهدر موارده باستمرار. لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يدرك أنه يستنفد نفسه.

  • إهدار السائل المنوي هو إهدار المعادن القوية. إذا استمر الشخص في إراقة نفسه، فسوف تنفد طاقته أيضًا في وقت قصير، بالإضافة إلى ذلك، لن يكون لديه سوى انتصاب ضعيف بالإضافة إلى إجهاد العظام.

هل العادة السرية تؤثر علي التركيز؟

  •  أعلم أن العادة السرية المزمنة يمكن أن تقلل من مستويات الدوبامين مما يجعل من الصعب عليك الانتباه أثناء الدراسة. ليس لدي أدنى فكرة عن تلف الدماغ.

اليكم بعض التجارب الحياتية عن اضرار.

1.يقول شخص بأنه طالب دراسات عليا متخصص في الهندسة الموجهة نحو الرياضيات، الأمر الذي يتطلب الكثير من العمل الذهني.

عندما أتوقف عن ممارسة العادة السرية لمدة 3-4 أيام على الأقل، أستطيع أن أشعر أن عقلي يعالج بسهولة جميع المعلومات التي تصل إلي، بغض النظر عن مدى عمقها.

ومع ذلك، عندما أفعل ذلك قبل عدة ليالٍ من النوم وأقوم ببعض الأعمال في المدرسة، أشعر بأنني غبي جدًا ولا أستطيع حتى حل مشكلة سهلة. بالنسبة لي، الاستمناء أسوأ بكثير من الشرب كل ليلة أو النوم في وقت متأخر من الليل.

2. يقول شخص اخر ان الاستمناء تسبب أضرارا جسدية وعقلية. المرة الأولى التي قضيتها جعلتني ضعيفًا للغاية وشعرت بنوع من الكآبة التامة التي تملأ ذهني. شعرت أن ذهني كان فارغًا ومملًا. مع الزيادة التدريجية في التردد، أصبحت أسوأ. شعرت تقريبًا أن عقلي كان مشلولًا في الأفكار – لم أستطع التفكير – السبب – في الواقع شعرت بأنني ميت عقليًا تمامًا. كان جسدي يتألم بشكل لا يطاق في كل مكان؛ لم أتمكن من التحرك أو المشاركة في الأنشطة الشاقة وحتى المهام البسيطة. لم أتمكن من الاستيقاظ من النوم إلا بصعوبة، وشعرت بالألم حتى أثناء نومي. أصبحت معالجة أفكاري العقلية غامضة وبطيئة للغاية.

arArabic