تخطى إلى المحتوى

علاج إدمان الخمر في الكويت

علاج إدمان الخمر في الكويت

إدمان الكحول والذي يعد من أكثر أنواع المخدرات التي قد عمت بها البلوى في المجتمع الكويتي , حيث تعد مشكلة الإدمان من أخطر المشاكل المنتشرة في الوقت الحالي، حيث يهرب الشباب والكثير من الرجال من ضغوط الحياة اليومية عن طريق اللجوء إلى تعاطي الخمر، الأمر الذي ينتج عنه نوع من الإدمان على الخمور وبالتالي تدمير صحة الشخص .

لذلك نحرص في المقال على تقديم علاج إدمان الخمر في الكويت بأفضل الطرق، حيث تحرص العيادة الخاصة بنا على التخلص من مشكلة الإدمان التي تهدد حياة الكثير ويمكنك الاتصال على رقم +965 9554 9255 , لذا فإن وقعت في فخ الإدمان على الخمر في الكويت فلا تعتقد أنك وصلت إلى نهاية المطاف .

بل يمكنك العودة إلي ممارسة حياتك بشكل طبيعي حيث نحرص على العمل على إخراجك من عبودية الإدمان وإعادتك إلى حياتك من جديد مع أفضل مراكز علاج الإدمان حيث البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان أحد أفضل مراكز علاج الإدمان في مصر ولدينا تكلفة علاجية تتناسب كافة الفئات من مدمني الكحول والمخدرات .

نرى العديد من محركات البحث تعج بالبحث عن كيفية علاج إدمان الكحول في الكويت وكيفية مساعدة الأشخاص من مدمني المخدرات الراغبين في العلاج من الإدمان على الكحول في الكويت , وكما أشرنا بأن الطريق لعلاج الإدمان في الكويت يتم من خلال المراكز والمصحات العلاجية المختصة , ولكن في ظل انخفاض أعداد مراكز ومصحات علاج الإدمان في الكويت .

حيث يقتصر الأمر على مستشفى بيت التمويل إصلاح بالكويت , ومن هنا يفكر الأشخاص في السفر للخارج أو من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان في مصر أو غيرها من الدول العربية ,فضلاً عن إمكانية علاج الإدمان في دول الغرب سواء مراكز علاج الإدمان في سويسرا أو مصحات علاج الإدمان في روسيا أو ماليزيا .

ولكن في الأعم الأغلب يكون الخيار الأمثل هو الوصول إلى مصحات ومراكز علاج الإدمان في مصر من خلال مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان وهو من المراكز العلاجية التي تقدم أفضل خدمات علاجية للمرضى المدمنين على الكحول , ويمكنكم التواصل معنا من خلال عيادة الدكتورة منى اليتامي عيادة اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان , أو من خلال التواصل معنا مباشرة في أفضل مركز لعلاج الإدمان في مصر وجمعاً بين السياحة والعلاج سوف نعبر بكم إلى بر الأمان .

ما هو الكحول ؟

الكحول هو عقار سائل مصنف بأنه من المثبطات والكحول هو أشهر الأسماء لإيثيل الكحول أو ما يعرف باسم الإيثانول والذي يتم صنعه من خلال تخمير بعض العناصر الطبيعية مثل الفاكهة أو بعض الحبوب أو الخضراوات .

أما عن محتوى الكحوليات العالي في تلك المشروبات الروحية فهو راجع إلى تلك العملية المسماة بالتقطير والتي يتم فيها تسخين السائل المخمر مما يترتب عليه تبخير الإيثانول ليترك الماء خلفه , وبعد ذلك يتم حجز بخار الإيثانول وتكثيفه إلى تركيز أقوي بكثير من الإيثانول مقارنة بذلك التركيز الناجم عن عملية التخمير وحدها.

أما عن الخمور فهي تلك المشروبات التي تحتوي على نسبة معينة من الكحول وقد تكون مخمرة مثل البيرة أو مقطرة مثل الويسكي سواء كان مصدرها الفواكه مثل العنب أو التمر أو الزبيب أو غيرها من أنواع الحبوب مثل الشعير والحنطة والذرة أو العسل والبطاطس والنشا والسكر والمركب الرئيسي في الخمر هو الكحول الإيثيلي أو الإيثانول .

متى يكون شرب الخمر إدمانا ؟

يعد الإدمان على الخمر أحد أخطر أنواع الإدمان حيث أن أثاره قد تصل إلي الإصابة بالسكتة الدماغية أو ربما الاصابة بمرض القلب والكبد وغيرها من الأضرار التي يتسبب فيها الإدمان على الخمور بمختلف أنواعها , كما أن التعافي يحتاج إلي المجهود الكبير في حال محاولة الشخص التوقف عن شرب الخمر بمفرده دون الاستعانة بالمختصين , ولكن يكون الأمر على ما يرام وبشكل طيب حال التواصل مع مراكز علاج إدمان الكحول المختصة .

في واقع يكون بداية تعاطي الخمر لأجل التجربة أو من أجل العلاقة الوهمية بين الخمر والجنس والرغبة في الوصول إلى الفحولة الجنسية ولكن مع مرور الوقت تتغير الأمور رأساً على عقب ويتحول التعاطي الحر إلى التعاطي القهري ويصبح شرب الخمر إدمان وتظهر العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة على الصحة النفسية والجسدية والجنسية بشكل عام وحينها يتطلب الأمر الإسراع في التواصل مع المختصين لأجل السعي في طريق علاج إدمان الخمر بأسرع وقت .

ما هي شخصية مدمن الكحول ؟

في واقع الأمر فإن شخصية مدمن الكحول تتلخص في حالة النرفزة والعصبية الزائدة والانفعال والتي تسيطر على الشخص مدمن الكحول ,ومن هنا نرى النساء تتسائل زوجي مدمن خمر ماذا أفعل ؟ بل قد يتسبب إدمان الزوج في وقوع الزوجة كذلك الأمر في فخ الإدمان إن لم يجبرها على تعاطي تلك السموم من الخمور .

وفي حقيقة الأمر في حال انسحاب الكحول من الجسم يظهر العديد من التصرفات الغريبة والشاذة ومع الاستمرار في التعاطي فإن تلك السلوكيات الممقوتة تكون غائرة في الشخص , ولكن علينا أن نسعى في طريق علاج إدمان الكحول قبل فوات الآوان , ومن هنا فإننا من خلال مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل طرق العلاج من الإدمان من خلال خبراء مختصين .

وعلينا أن نسعى في الطريق السليم والصحيح للتعافي من الإدمان لأن الأفكار الوهمية والغير صحيحة والتي تتسبب في الاكتئاب وطريق الانتحار إن لم يتم التعامل مع الأفكار الانسحابية للكحول من خلال المختصين في مراكز علاج الإدمان في مستشفى التمويل لعلاج الإدمان بالكويت  أو من خلال عيادات علاج الإدمان في الكويت فلا تتوان في التواصل معنا للحصول على بيئة علاجية تساعد على التعافي فالحق بنا نصل بكم إلي بر الأمان .

طرق علاج إدمان الخمر في الكويت

يوجد العديد من الطرق التي يتم التخلص بها من إدمان الشخص على الكحول، منها الطرق التي تتبع في المنزل ولكنها تمثل خطورة شديدة على الشخص وبالأخص في حالات الإدمان الشديد، كما يوجد طرق علاج إدمان الخمر في الكويت التي تنتهي بالوصول إلى أفضل النتائج نعرضها فيما يلي:

الديتوكس

تعد هذه المرحلة هي أول مرحلة في طريق العلاج من خطر الإدمان، حيث يحرص الطبيب على تجهيز الجسم لبدء التخلص من الكحول عن طريق تنظيم وجبات المريض وإعداد نظام غذائي صحي مناسب لحالته، لكن يتعرض المريض لبعض الأعراض في هذه المرحلة منها الشعور برعشة في الأطراف، التعرض لتشنجات في الجسم، الهلوسة.

إعادة التأهيل

يحتاج المريض في هذه المرحلة من العلاج إلى تغيير في السلوكيات والعادات التي يتبعها في حياته اليومية، مساعدة الشخص في مواجهة الصعاب الموجودة في حياته والتي نتج عنها إدمان الشخص، تحديد الشخص الأهداف التي كان يعمل على تحقيقها في المستقبل من أجل المساعدة على التخلص من الإدمان في أسرع وقت.

العلاج الدوائي

توجد أنواع معينة من الأدوية التي يستخدمها الطبيب في علاج إدمان الخمر في الكويت، حيث تعمل هذه الأدوية التي يتناولها الشخص على البعد عن تناول الخمر لما يشعر به من الرغبة في القيء عقب تناول الخمر مرة أخرى، كما تمنح للشخص الشعور في البعد عن الكحول، حيث أنه لا يشعر بحالة السكر عقب تناول الخمر.

بالإضافة إلى استخدام الأدوية في علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان أو لعلاج المشاكل الصحية التي سببها إدمان الكحول على الجسم، وبالأخص علاج تليف الكبد والذي يتأثر بشكل كبير بسبب الإفراط في استخدام الكحول.

المشاركة في العلاج الجماعي

يحرص الطبيب النفسي على تنظيم جلسات لتلقي العلاج من الإدمان وسط مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من نفس الحالة المرضية، حيث تساعد هذه الجلسات في تعزيز قدرة الشخص على مواجهة الإدمان والتخلص منه.

خطوات علاج إدمان الخمر في الكويت

يتعرض المدمن على الكحول عند العلاج إلى بعض الخطر، كما يتعرض إلى الانتكاسة في بعض الحالات، لذلك لابد من اتباع العديد من الخطوات عند علاج إدمان الخمر في الكويت والتي تتمثل في:

  1. أولاً لابد من التدخل النفسي للعمل على استيعاب المريض.
  2. حيث يساعد ذلك الطبيب في إقناع الشخص المدمن على خوض تجربة العلاج.
  3. ثانيًا البدء في مراحل العلاج من جانب الطبيب حيث يصف العلاج المناسب للمرحلة التي وصل إليها الشخص.
  4. مساعدة الشخص في التخلص من الإدمان عن طريق العقاقير الطبية التي تساعده في التغلب على أعراض انسحاب الكحول من الجسم.
  5. يأتي بعد ذلك دور الطبيب النفسي في مساعدة الشخص في التخلص من الأفكار السلبية التي تؤثر على شخصيته.
  6. الحرص على دفع الشخص في التفكير في المستقبل بطريقة إيجابية.
  7. بالإضافة إلى ذلك يدعم الطبيب الشخص في حالة التعافي عن طريق التواصل مع المريض عقب الخروج إلى الحياة ثانية.
  8. حيث يساعد هذا التواصل المريض في التغلب على صعوبات الحياة والبعد عن الخمر.

أعراض إدمان الخمر

قبل البدء في علاج إدمان الخمر في الكويت لابد من التعرف على حالة الإدمان التي وصل إليها الشخص، لذلك نحرص على تقديم الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يتناول الخمر ألا وهي:

  • إقبال الشخص على تناول الخمر بشكل مفرط مع الحرص على عدم إظهار الخمور للكثير من الأشخاص.
  • التكاسل عن القيام بالأعمال التي يقوم بها أو عدم المداومة على الذهاب إلى العمل.
  • البعد عن التجمعات العائلية والميل إلى الجلوس بمفرده.
  • ارتكاب العديد من الأفعال التي تشكل خطورة كبيرة سواء بالنسبة له أو من حوله.
  • الوقوع في العديد من المشاكل مثل السرقة والاغتصاب وغيرها من الأفعال الإجرامية.
  • ظهور حالة من العصبية الشديدة بدون سبب لذلك.

أضرار إدمان الخمر على الجسم

علاج إدمان الخمر في الكويت

علاج إدمان الخمر في الكويت

يشكل الإدمان خطر كبير على صحة الشخص، لذلك يجب البدء في علاج إدمان الخمر في الكويت في أسرع وقت من ظهور حالة الإدمان على الشخص، حيث يوجد له العديد من الأضرار منها:

  • الشعور بحالة من الصداع الشديد.
  • الشعور بالغثيان بشكل مستمر.
  • تعرض الشخص إلى مشاكل في النطق.
  • حدوث نوع من التشويش عند الرؤية.
  • كما يتعرض الكبد إلى العديد من المشاكل نتيجة الكحول.
  • بالإضافة إلى وجود مشاكل داخل الجهاز الهضمي.
  • الإصابة بمرض الزهايمر أو النسيان بشكل ملحوظ.
  • حدوث اضطراب في الهرمونات.
  • الإصابة ببعض الأمراض السرطانية المختلفة.
  • كذلك التعرض إلى الإصابة بالعديد من المشاكل في القلب.

أعراض انسحاب الكحول من الجسم 

عند القيام بمرحلة علاج إدمان الخمر في الكويت تظهر على الشخص العديد من الأعراض منها:

  • شعور المريض بحالة من عدم الاتزان والتي ينتج عنها رعشة في الجسم وخصوصًا الأطراف.
  • ظهور حالة من التعرق الشديد على الشخص أيًا كانت حالة الجو.
  • التعرض إلى حالة من الهياج الشديد والعصبية المفرطة.
  • كما يحدث في بعض الحالات المرضية ظهور حالة من الهذيان الشديد والملحوظ على الشخص.
  • الرغبة في القيء بشكل مستمر وفي الكثير من الأوقات.
  • على الرغم من ظهور هذه الأعراض ولكن تختلف حدة أعراض انسحاب الكحول حسب درجة الإدمان.

رقم علاج الإدمان بالكويت

أصبحت مشكلة الإدمان من أكثر المشكلات التي تعاني منها الشعوب، حيث أنه مع كثرة الضغوط التي يشعر بها الأشخاص يلجأون إلى تناول الكحول كنوع من التخلص من المشكلة التي يتعرضون لها، الأمر الذي جعل هناك تزايد كبير للغاية في أعداد المدمنين على الكحول، نتيجة لذلك قامت الدولة بتخصيص رقم للإبلاغ عن وجود حالة مرضية تعاني من مشكلة الإدمان وذلك في شرق شارع الشهيد DOWN TOWER دور 19 مقابل مجمع الرايه وفندق الرايه كورت يارد أو من خلال الاتصال على الأرقام: 0096594704001 أو على 0096595549255.

في سياق ذلك تسعى الجهات المسئولة نحو معالجة هذا الشخص، كما تحرص على تطبيق علاج إدمان الخمر في الكويت بالطرق التي تناسب الشخص لعدم الإقبال على تناول الكحول مرة أخرى، حيث يساعد الخمر على انتشار وزيادة نسبة ارتكاب الجرائم في المجتمع ككل، لذلك لابد من التواصل مع الرقم الخاص بعلاج الإدمان فور التعرف على وجود شخص مدمن.

علاج إدمان الكحول بالاعشاب

توجد الكثير من الطرق التي تتبع في علاج إدمان الخمر في الكويت التي ينتج عنها الوصول إلى نسب كبيرة من التعافي، كما توجد العديد من أنواع الأعشاب التي تساعد الشخص في التخلص من إدمان الكحول منها:

  • يساعد الزعتر في التخفيف من أعراض إدمان الكحول.
  • كما أن تناول المر بعد القيام بنقعه في الماء فترة قليلة من الوقت عدة مرات على مدار اليوم بعدم الرغبة في تناول الخمر.
  • كذلك يساعد شرب خليط من بذور التوت والحبة السوداء والأرز المطحون بعد القيام بغليانه بفقد الرغبة في تناول الكحول.
  • تناول عصير الصبار يساعد في التخلص من إدمان الكحول كما يوجد له العديد من الفوائد الأخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك توجد أعشاب تسمي غوتو كولا تخفف من الأعراض التي يشعر بها الشخص عند انسحاب الكحول من الجسم.
  • أيضًا يساعد إكليل الجبل على التخلص من إدمان الخمر.

ما هي أحدث أساليب علاج الإدمان من الخمر ؟

من خلال مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر والكويت فإننا نقوم باتباع أحدث الأساليب العلاجية من أجل ضمان عدم الوقوع في طريق الانتكاس والعودة إلى التعاطي مرة أخرى , ومن أهم النقاط التي نقوم بالتركيز عليها في خطة علاج إدمان الخمر ما يلي :-

-التعرف على التاريخ المرضي مع الإدمان على الخمور .

-مستوى الدعم الذي يتلقاه الشخص من قبل العائلة والأصدقاء .

-درجة الإلتزام الشخصي بالخطة العلاجية الموضوعة في طريق علاج إدمان الكحول .

-الحالة النفسية وإمكانية الالتزام بخطة التعافي بعد العلاج من الإدمان .

أما عن خيارات علاج إدمان الخمر فتتمثل في الخطوات التالية :-

1-عملية سحب السموم من الجسم وتنقية الدم من الخمر من خلال استعمال عقاقير خاصة منها ( الديازيبام , أوكسا أزيبام , كلور دياويبوكسيد ) وهو من المهدئات المعروفة من أجل السيطرة على أعراض انسحاب الخمر من الجسم من أجل مرور المرحلة بدون أعراض انسحابية , فعلينا أن نعي بأن الأعراض الانسحابية للخمر من الخطورة بمكان وتتسبب في أضرار ومخاطر صحية وخيمة ومضاعفات شديدة ما لم يتم التعامل مع المرحلة باحترافية من خلال الخبراء والمختصين .

2-عملية التعديل والتأهيل السلوكي ولعله من أفضل أنواع العلاج النفسي التي تحدث من خلال الإشراف الطبي للمختصين في علاج الإدمان , كما أننا نتبع أفضل الأساليب والتقنيات المتخصصة من أجل مساعدتك في التعامل مع أعراض الإدمان على الكحول .

3-العلاج الإرشادي والذي يساعد الشخص المريض على تحديد خطواته التالية وكيفية العمل على إعادته إلى ممارسة حياته ونموذج المعيشة بشكل طبيعي قبل الانغماس في طريق الإدمان على الخمر أو الإدمان على المخدرات بشكل عام .

4-العلاج الدوائي من خلال مرحلة استعمال الأدوية التي تساعد على البقاء في مرحلة تعافي .

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

arArabic