تخطى إلى المحتوى

خطوات علاج الفصام بكل بساطة

مما لا شك أن أفضل علاج للفصام الذهاني يكون من خلال الاعتماد على العلاج الدوائي والنفسي كدعائم أساسية في علاج مرض الفصام الذهاني، وقد أكدت الدراسات بأن مدة علاج الفصام والتعافي منه قد تطول إلا أن هناك حالات شفيت من الفصام وتم علاج مرض الفصام نهائيًا.

أولاً: العلاج الدوائي

تعد الأدوية المضادة للذهان هي حجر الأساس في علاج مرض الفصام العقلي، وقد يكون للأدوية المضادة للذهان آثار جانبية شديدة إلا أنها لها دور كبير في التحكم في المرض، ولا ينقطع المريض عن تناول الأدوية المضادة للذهان أبدا دون استشارة الطبيب المعالج حتى وإن رأي تحسناً في الأعراض.

التبكير في علاج الفصام له دور كبير في عملية التعافي والقدرة علي السيطرة علي الأعراض وعدم تفاقم المشكلة أو حدوث مضاعفات وزيادة حدة الأعراض .

ثانياً: العلاج النفسي

يشمل العديد من العلاجات مثل العلاج الفردي، والعلاج الأسري بالإضافة إلى برامج التأهيل وإعادة تأهيل مريض الفصام بالإضافة إلى تعليم مرضى الفصام المهارات اللازمة للتعامل مع التوتر وظهور الأعراض المنبهة للانتكاسة.

مع التعرف على مهارات التعامل مع الآخرين وتحسين علاقة الشخص الاجتماعية وليجعل المريض في ذهنه أن الشفاء التام من الفصام أمر ممكن فلكل داء دواء -إن شاء الله- لكن عليه بالمثابرة في العلاج.

 

 

arArabic