تخطى إلى المحتوى

ال 12 خطوة لعلاج الإدمان وفعاليتها على تحقيق التعافي

برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان خطوة شكل من أشكال العلاج الذي يمنح مرضى الإدمان فرصة للتعافي من الإدمان ضمن مجموعة من اثنتي عشرة خطوة، حيث صممت تلك الخطوات لإحداث تحول من البداية إلى النهاية ضمن المراحل المبكرة من القبول وحتى إعادة بناء اتصالك بالآخرين، ومن خلال مقال اليوم سنتحدث عن كيف يمكن لبرنامج الـ 12 خطوة مساعدتك على التعافي وإعادة تأهيل الإدمان، حيث تركز خطوات هذا البرنامج على إثارة الفضائل الروحية مثل التعاطف والإيثار، والبدء في التفكير حول أفضل خيارات نمط حياتك وفهم دورة الإدمان واكتساب القدرة على تحرير نفسك من صراعك مع السلوكيات الإدمانية.

ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان تم تأسيسه لأول مرة لأول مرة من قبل المدمنين المجهولين في القرن العشرين، وبدت فكرة هذه المجموعة بهدف عدم قدرة المريض على التحكم في سلوكه الإدمان والرغبة الملحة في تعاطي المواد المخدرة، حيث يهدف هذا البرنامج إلى مساعدتك على استخدام القوة الداخلية بروحك للتعافي من الإدمان والاستمرار في رحلة العلاج حتى النهاية، حيث تعزز هذه الرحلة من مشاعرك بالصدق والتعاطف والانفتاح، وخطوات ال 12 خطوة لعلاج الإدمان تكون على النحو التالي:

  1. اعترفنا أننا عاجزون عن السيطرة على سلوكنا الإدماني إلى أن تحولت حياتنا إلى جحيم يصبح التحكم به.
  2. لقد توصلنا إلى الاعتقاد بأن أنفسنا هي القوة العظمى التي يمكنها أن تعيدنا إلى الطريق الصحيح.
  3. لقد اتخذنا قرارًا بتسليم إرادتنا وحياتنا إلى رعاية هذه القوة الداخلية للتحرر من ظلام الإدمان.
  4. قمنا بعمل فحص أخلاقي دقيق وجريء لأنفسنا.
  5. اعترفنا لأنفسنا ولإنسان آخر مقرب لما ولقوتنا العليا بالطبيعة الدقيقة لأخطائنا.
  6. لقد كنا مستعدين تمامًا لطلب من قوتنا العليا إزالة كل هذه العيوب في شخصيتنا.
  7. لقد طلبنا بتواضع من قوتنا العليا إزالة أوجه القصور لدينا.
  8. قمنا بعمل رائع قائم على الأشخاص الذين أذيناهم وأصبحنا على استعداد لتعويضهم جميعًا.
  9. قمنا بإصلاحات مباشرة لمثل هؤلاء الأشخاص كلما أمكن ذلك، إلا عندما يؤدي ذلك إلى إيذاءهم أو إيذاء الآخرين.
  10. لقد واصلنا إجراء جرد شخصي لأنفسنا وعندما كنا مخطئين اعترفنا بذلك في الحال.
  11. لقد سعينا من خلال الصلاة والتأمل إلى تحسين اتصالنا الواعي بقوتنا العليا، ونصلي فقط لمعرفة إرادتها لنا والقوة لتنفيذها.
  12. حققنا صحوة روحية نتيجة لهذه الخطوات، حاولنا أن ننقل هذه الرسالة إلى الأشخاص الآخرين الذين يعانون من الإدمان، ونشجعهم على ممارسة هذه المبادئ في جميع شؤون الحياة.

والجدير بالذكر أن ال 12 خطوة لعلاج الإدمان يكون جزء من رحلة علاج متكامل، حيث تعد من أهم برامج العلاج النفسي المتبعة مع مريض الإدمان.

موضوعات ذات صلة: وقاية شباب الجامعة من الإدمان 

أنواع مجموعات الـ 12 خطوة المجهولة

ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

بعد التعرف على برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان سنتعرف على مجموعة من بعض اجتماعات زمالة الـ 2 خطوة كما يلي:

  • مدمنو الكحول المجهولون (AA) – AA زمالة من 12 خطوة للأشخاص الذين يسعون إلى حل مشكلتهم مع الكحول ومساعدة الآخرين من خلال مشاركة تجاربهم وخبراتهم في رحلة التعافي.
  • مدمنو المخدرات المجهولون (NA) – NA وزمالة من 12 خطوة تسمح للأشخاص بالانضمام معًا لمساعدة بعضهم البعض على البقاء بعيدًا عن المواد المخدرة.
  • المعتمدون المجهولون (CoDa) – تقدم CoDa اجتماعات منتظمة للأفراد الذين لديهم رغبة مشتركة في إقامة علاقات صحية ومحبة، وتستند هذه الاجتماعات إلى برنامج الـ 12 خطوة ويشارك الأعضاء الخبرات والقوة أثناء عملهم نحو التعافي.
  • مدمنو المقامرة المجهولون حيث يتم تكييف المقامرة المجهولة من AA برنامج تعافي من 12 خطوة للرجال والنساء الذين دمرت حياتهم بممارسة المقامرة القهرية، والذين يشتركون في الرغبة في القيام بشيء ما بشأن مشكلة إدمان المقامرة.
  • مدمنو الجنس والحب المجهولون (SLAA) – SLAA زمالة مكونة من 12 خطوة مقتبسة من تقدم الدعم للرجال والنساء في التعامل مع السلوك الجنسي والعاطفي الإدماني.

العلاج النفسي للإدمان

ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

ال 12 خطوة لعلاج الإدمان

بعد التعرف على برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان سنتحدث على مدى أهمية العلاج النفسي للإدمان، والذي يهدف إلى علاج المشكلات النفسية المصاحبة للإدمان من خلال تغيير سلوكياتك وأفكارك القديمة الخاصة بتعاطي المخدر، واستبدالها بسلوك آخر ومن أشهر برامج العلاج النفسي للمدمن الآتي:

1_ العلاج المعرفي السلوكي

من أشهر برامج التأهيل النفسي للمدمن هو برنامج العلاج المعرفي السلوكي للمدمن، والذي يبدأ بإجراء بعض الاختبارات النفسية الذاتية ليحدد الطبيب أسباب بداية التعاطي والسلوكيات المصاحبة للتعاطي، والعوامل التي دفعت إلى إساءة استعمال المادة المخدرة، ليبدأ في استبدال السلوكيات السلبية بالسلوكيات الإيجابية، وتعلم كيفية إدارة الوقت للسماح لنفسه باستغلال وقته في شيء بعيدًا عن التعاطي، والتخلص من الأسباب التي دفعته إلى السقوط في دائرة المخدرات والتعاطي سواء من الناس، والأماكن التي كانت سبب في التعاطي على الإكمال في تعاطي.

أقرأ أيضًا: برامج العلاج الجماعي لعلاج الإدمان

2_ توفير مجتمع علاجي داعم

يعد برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان من برامج العلاج الجماعي هو أحد أركان إعادة التأهيل النفسي للمدمن، والتي تتضمن مجموعة من الجلسات الجماعية الدعامة الأساسية للعديد من برامج إعادة التأهيل النفسي للمدمن، والتي تسمح للمدمنين التعافي من خلال التفاعل مع أشخاص آخرين يتشاركون في نفس ظروفهم الصحية والاجتماعية والنفسية، حيث يجتمعون معا على هدف واحد مما يؤدي إلى تغيير الحياة وتحسينها، ومركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من أشهر المراكز المتخصصة التي تساعدك على التعافي نهائيًا من الإدمان، فلا تردد في التواصل معنا.

3_ علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان

برنامج ال 12 خطوة لعلاج الإدمان يتضمن علاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان، وتحديدًا الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب والفصام والوسواس القهري، ويعتمد ذلك على نتائج التشخيص المزدوج لتحديد البروتوكول العلاجي الملائم لعلاج الإدمان المخدرات.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

arArabic