تخطى إلى المحتوى

أسباب الوسواس القهري

أسباب الوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري يعتبر نمط من الأفكار والمخاوف الغير مرغوبة فيها والغير منطقية بالإضافة إلى الوسواس التي تدفع الشخص إلى عمل سلوكيات وتكرارها كمحاولة لتخفيف الضغط، فأسباب الوسواس القهري كثيرة وتتنوع ما بين وراثية أو عصبية أو ربما تكون هذه الوسواس راجعة إلى خلل حدث في الدماغ، ولكن العلاج السليم من خلال متخصصين يأتي بنتائج مبشرة وتستطيع أغلب الحالات أن عيش حياة مستقرة بعد العلاج عن طريق مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان.

مقدمة هامة حول الاضطراب الوسواسي القهري ؟

يعد اضطراب الوسواس القهري (Obsessive Compulsive Disorder) احد اشهر الاضطرابات النفسية في العصر الحالي ومن حيث الانتشار فياتي الوسوس القهري في المرتبة الرابعة عالمياً من حيث نسبة الانتشار فهو يصيب 9% من البشر كما اشارت العديد من الدراسات البحثية .

الوسواس القهري احد انواع اضطرابات القلق وهو عبارة عن افكار ومخاوف تستحوذ علي الشخص تداخلية غير منطقية ومزعجة تتطفل علي عقل الشخص المريض بشكل متكرر مما ينتج عن ذلك افعال قهرية جبرية تجعل الشخص المريض ينهمك في سلوكيات وتصرفات وطقوس متكررة هدفها التخلص من الشعور والافكار المزعجة التي يعانيها المريض .

لا يشترط ان يعاني المريض من الوساوس والسلوكيات لكن قد يعاني مريض من الوساوس دون السلوكيات والعكس ايضاً فقد يعاني مريض من السلوكيات والافعال القهرية دون الوسواس , لكن في الغالب المرضي يعانون من الوساوس والافعال القهرية معاً وهنا يكون علاج الوسواس والخوف معاً .

يدرك الشخص مريض الوسواس القهري تماماً ما يقوم به من افعال ويعي ان تلك الافعال غير منطقية وانها وسواسية وانه يبالغ في التصرفات القهرية ورغم ان تلك التصرفات والسلوكيات الجبرية غير منسجمة بتاتاً مع شخصيته الا انه يقوم بهذه التصرفات للتخلص من القلق الناتج عن تلك الوساوس ولهذا السبب فان اكثر العلماء يرون ان مريض الوسواس القهري بعيد كلياً عن الاصابة بالذهان وهذا يجعل فرص علاج الوسواس القهري نهائياً امراً ممكناً وليس بالمستحيل .

يقوم المريض بالافعال والسلوكيات والتصرفات القهرية ظناً منه انها ستخلصه من القلق الناتج عن الوساوس الا ان تلك الافعال القهرية لا تخفف من القلق دائماً بل احياناً كثيرة تتسبب تلك الافعال في زيادة حدة القلق وفي اغلب الاحوال تقعد مريض الوسواس القهري عن العمل وتمنعه من اداء المهام اليومية لان مريض الوسواس غالباً ما يضيع وقته في تكرار الافعال القهرية فمثلا الشخص الذي يعاني الوسواس القهري في الدين قد يقضي يومه في الوضوء او الاغتسال من جنابة لذا فان علاج الوسواس القهري في الصلاة اصبح الشغل لدي كثير ممن يعانون ذويهم من هذا النوع من الوسواس الديني بشكل خاص !

قد يدخل مريض الوسواس القهري في حالة من الاكتئاب , وقد تتسبب الافعال التي يقوم بها المريض في حدوث نفور من قبل الاهل والاصدقاء فيدخل المريض في حالة من الرهاب الاجتماعي .

طرق وهمية في علاج الوسواس القهري ؟

يجهل الكثير من الاشخاص طبيعة الامراض النفسية والتعرف علي أسباب الوسواس القهري , ولذا كثيراً ما يكون اللجوء الي المختصصين في علاج الامراض النفسية اخر الحلول التي يتم اللجوء اليها فاول ما يشاهد الشخص المصاب بالوسواس القهري وهو يقوم بطقوس غير معتادة ويشاهد عليه تصرفات غريبة فاول ما يتبادر الي الذهن انه شخص مصاب بمس الجان او مس شيطاني وهو السبب في تلك التصرفات  .

ولذا يكون البحث بشكل كبير عن علاج الوسواس القهري بالقران ويستغل المشعوذين والدجالين هذا الامر ويدعوا العلاج بالقران وهم لا رغبة لهم الا الامول ويربطون الامر بالجن والمس الشيطاني من اجل التربح المادي الا انه في حقيقة الامر لا علاقة بالوسواس القهري وبين مس الجان والشياطين ولكن الاضطراب له اسباب عديدة لا علاقة لها بالمس الشيطاني ولا الجاني وفكرة علاج الوسواس القهري بالاعشاب فهي من الافكار التي يلجا اليها الكثير من المرضي وفي حقيقة الامر علاج الوسواس القهري الفكري بحاجة الي المختصصين في علاج الامراض النفسية .

أسباب الوسواس القهري الفكري

لا شك أن التعرف على اسباب الوسواس القهري يساعد بشكل كبير في علاج الاضطراب فمن خلال علاج أسباب المرض يمكننا علاج الوسواس القهري نهائياً.

أما عن أسباب الوسواس القهري وعلاجه فحتى هذه اللحظة لم يتوصل العلماء والأطباء النفسيين إلى أسباب محددة ومؤكدة تتسبب في الإصابة بالوسواس القهري، إلا أن العلماء قد توصلوا إلى العديد من العوامل التي لها علاقة بإصابة الأشخاص بالوسواس القهري ومن هذه الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالاضطراب وهي مجموعة من العوامل البيولوجية والبيئية تتسبب في الوسواس المرضي:

أولاً العوامل الوراثية:-

تشير الاحصائيات أن هناك جينات تتسبب في الإصابة بالمرض وإن لم يعلم الجين المسئول عن المرض إلا أن هناك نسبة تتراوح ما بين 45 إلى 65 % من نسبة الحالات المصابة بـ الاضطراب الوسواسي القهري , وقد أشارت الدراسات بأن امكانية إصابة أطفال قد أصيب أحد والديهم أو كليهما بالوسواس القهري تبلغ 3 إلى 5 أضعاف مقارنة بالأطفال الذين ليس لهم تاريخ عائلي من المرض من جهة الوالدين.

ثانياً النواقل العصبية:-

أكدت الدراسات المتخصصة أن انخفاض نسبة السيروتونين في الدماغ عامل أساسي من عوامل الإصابة بالوسواس القهري لذا فإن علاج الوسواس القهري بالأدوية يتم من خلال الأدوية التي تزيد من نسبة السيروتونين وهي أدوية مضادات الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: طرق علاج الوسواس القهري بالعلاج النفسي

ثالثاً الدماغ:-

من خلال الأبحاث والدراسات قد لوحظ عند مرضى الوسواس القهري وجود زيادة تدفق الدم في الفص الجبهي أو في العقد القاعدية أو الحزام وهي عبارة عن حزمة من الألياف تحيط بالجسم الجاسئ .

رابعاً الحالات العصبية:-

قد يتسبب الإيذاء المباشر في الدماغ إلى الإصابة بالوسواس القهري مثل حدوث اصابات في الرأس من خلال الضربات الموجهة، أو الإدمان علي المنشطات أو التسمم باول اكسيد الكربون كلها قد تكون من أسباب الوسواس القهري الفكري .

خامساً البيئة:-

الشخص الذي يعيش في بيئة مدرسة كانت أو عائلة يوجد فيها اشخاص يعانون من الوسواس القهري يكون أكثر قابلية للاصابة بالوسواس القهري بصورة اكبر من غيره , كما أن الضغوط البيئية المختلفة التي يمر بها الشخص والتي تشمل العنف البدني والنفسي وكثرة التغييرات الحياتية وظروف الحياة الضاغطة مثل الاصابة بمرض مزمن أو وفاة شخص عزيز أو المشاكل في العمل والدراسة والحياة الزوجية وغيرها من الظروف التي قد تكون سبباً من أسباب الوسواس المرضي .

مصدر 1

مصدر 2

arArabic