تخطى إلى المحتوى

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟

خلينا نقول ليش المدمن يدش بالمخدرات بعد التعافي، إحدى الفتيات تساءل أخي عاد للتعاطي ما الحل؟ وهذه الحالة تتكرر مع العديد من مرضى الإدمان بعد التعافي والخروج من المركز العلاجي، ويكون أمر طبيعي أن تحدث الانتكاسة في حالة عدم تلقي العلاج النفسي بعد انتهاء الأعراض الانسحابية، وانتكاسة المدمن تحتاج إلى برنامج علاجي متخصص، ولإنقاذ المتعافي من التطور في مرحلة الانتكاسة سارع في التواصل مع أحد الأطباء لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟ طرح هذا السؤال من إحدى الفتيات التي تعاني من إدمان أخيها على مخدر الهيروين، وعلى الرغم من خضوعه سابقًا إلى برنامج علاجي وتمكن من التعافي إلا أنه عاد ثانيًا إلى التعاطي، وهذه المشكلة تواجهها الكثير من العائلات التي يعاني أحد أبنائها من الإدمان، وهذه المشكلة أصبحت معاناة وكابوس مؤرق للعديد من الأسر في مجتمعاتنا العربية، فالإدمان يؤثر على سائر العائلة وليس الشخص المدمن بمفرده، والأب والأم هم الأكثر ألمًا من إدمان الابن أو الأبنة.

عودة المتعافي للإدمان مرة أخرى تعرف بالانتكاسة وهو أمر جائز ومتوقع لدى الغالبية العظمى من المتعافين، ولكن على الأسرة أن تتحلى بالصبر والإدمان لمواصلة رحلتها في تعافي الابن من الإدمان، وننصح بالصبر والمثابرة لأن علاج الإدمان والتعافي نهائيًا رحلة طويلة تحتاج لنفس طويل، لأن طبيعة المرض تؤثر على جوانب الحياة بالكامل، والأخت التي تساءل أخي عاد للتعاطي ما الحل؟ عليك بسرعة التواصل مع طبيب متخصص بمجال علاج الإدمان، وإخباره عن تفاصيل الوضع الصحي للمريض للبدء فورًا في إجراءات التدخل الطبي للحد من تفاقم أعراض الانتكاسة.

وننصح الأسرة بعدم الشعور بالإحباط والتحلي بالصبر ومتابعة الطبيب لمعرفة الخطوات اللازمة لحل مشكلة الانتكاسة، ومن واقع خبرتي أنصح بالتحدث مع الفريق الطبي لمركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، لأنه على مستوى من الكفاءة الطبية والخبرة العملية في التعامل مع حالات الانتكاسة المختلفة، كما أن بروتوكول العلاج مطابق لبروتوكولات العلاج الحديث التي توصل لها الأطباء والخبراء حول العالم.

موضوعات ذات صلة: كيف تتعامل الأسرة مع المدمن فترة العلاج ومنع الانتكاسة

برنامج علاج إدمان المنتكسين

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟ من الناحية الطبية الانتكاسة تحتاج إلى العلاج على الفور، لذا مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر لك أحدث برنامج لعلاج المنتكسين، الذي يساعد على عودة المدمن إلى الطريق الصحيح بعد تعاطي المخدر مرة أخرى، وبعض حالات الانتكاسة تتطلب دخول المريض إلى المركز العلاجي لمتابعته على مدار اليوم، وتطبيق بروتوكول علاج الانتكاسة يعتمد على إجراء تقييم طبي شامل لوضع المريض، وتحديدًا الأسباب وراء عودته إلى الإدمان مرة أخرى بعد الخروج من المركز، وتتم وضع خطوات العلاج بشكل دقيق تحقيق الهدف المطلوب والتأكد من معالجة أسباب الانتكاسة لضمان عدم حدوثها مرة أخرى، وتشمل برامج علاج الانتكاسة قسمين أساسين هما العلاج بالأدوية والعلاجات النفسية والتأهيل السلوكي، وبالطبع تختلف طريقة العلاج بناء على أعراض الانتكاسة التي تظهر على المريض.

أهداف برنامج علاج إدمان المنتكسين

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟ بالإجابة عن هذا السؤال دعنا نتحدث عن أهم الأهداف التي يسعى الطبيب المعالج إلى تحقيقها من خلال برنامج علاج الانتكاسة، وتتضمن التالي:

  • معرفة الأسباب التي تدفع المريض إلى العودة لتعاطي المخدرات مرة أخرى على الرغم من تحقيق التعافي.
  • تحديد الأخطاء التي وقع بها المريض في ظل عودتها إلى التعاطي.
  • التعرف على السلوكيات الخاطئة والأفكار الإدمانية لتعديلها واستبدالها بأفكار إيجابية لتحسين فرصة العودة إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى.
  • اكتشاف الضغوطات اليومية والمشاكل التي يواجهها في حياته اليومية لتحديد أفضل الاستراتيجيات، والمهارات التي تساعده على التعامل معها وإدارتها بشكل إيجابي يمنعه عودته إلى الإدمان مرة أخرى.
  • اكتساب بعض المهارات النفسية التي تساعد المدمن على التعامل مع المشاعر السلبية.
  • التحقق من سلامة الصحة النفسية للمريض ومعالجة اضطراباته النفسية التي يعاني منها، لكونها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الانتكاسة.

وبتحقيق الأهداف السابقة من برنامج علاج المنتكسين يكون من السهل التأكد من عدم عودة المدمن مرة أخرى إلى الإدمان، الآن سارع في التواصل مع فريقنا الطبي إذا كنتِ تطرحين سؤال أخي عاد للتعاطي ما الحل؟

مميزات برنامج علاج إدمان الانتكاسة

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟ يجب أن يخضع إلى برنامج علاج إدمان الانتكاسة، ومن مميزات هذا البرنامج الآتي:

  • يهتم الفريق الطبي بالمركز بشؤون المريض الذي تعرض إلى الانتكاسة، وتكون أفراد الأسرة على علم بما يمر به المريض، وتقديم الإرشاد الأسري للعائلة الذي يساهم في تجنب الأخطاء التي قد تدفع المتعاطي إلى التعاطي مرة أخرى.
  • بقاء المريض في بيئة آمنة ومجتمع علاجي يساعده على التحسن وتطور حالته النفسية والاستقرار الذهني والعقلي.
  • يتعامل الفريق الطبي مع السلوكيات الخاطئة للمريض عن قرب وتصحيحها، ذلك ما يساعد على عدم تعرضه إلى الانتكاسة مرة أخرى واكتساب المهارات والسلوكيات الإيجابية التي تعزز من استقرار نمط حياته الصحي.
  • التعامل مع الأعراض الانسحابية التي تواجه المريض في ظل التوقف عن تعاطي المخدر، وبالأدوية والعقاقير الطبية تقلل آلام الجسم بسبب أعراض الانسحاب، كما تتم مراقبة المؤشرات الحيوية للمريض على مدار الساعة للتحقق من سلامته.
  • الاجتماعات مع مجموعة من المرضى الذين يمرون بنفس التجربة لتبادل الخبرات، والمعلومات حول تجاربهم في التصدي لأعراض انتكاسة الإدمان.

أخي عاد للتعاطي ما الحل؟ نقدم لك برنامج علاج الانتكاسة من مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، الذي يتمتع بكافة المميزات التي تضمن عدم عودته مرة أخرى إلى الإدمان، ونقدم لك فريق طبي من أفضل وأشهر الكوادر الطبية بالوطن العربي، وطاقم تمريض على مستوى من الخبرة والكفاءة لمتابعة المرضى على مدار اليوم، لا تردد في التحدث إلينا.

مصدر1 

مصدر2

arArabic