تخطى إلى المحتوى

5 من أهداف وأهمية التأهيل النفسي للمدمن في رحلة التعافي

أهمية التأهيل النفسي للمدمن في رحلة التعافي

دور وأهمية التأهيل النفسي للمدمن في رحلة التعافي والتصدي للانتكاسة المحتمل التعرض لها بعد الخروج من المركز العلاجي، ويركز التأهيل النفسي على نقاط هامة من شأنها مساعدة المتعافي من الإدمان على استعادة حياته مرة أخرى بشكل أفضل من السابق.

أهمية التأهيل النفسي للمدمن في رحلة التعافي

أهمية التأهيل النفسي للمدمن في رحلة التعافي تتمحور حول الحد من الانتكاسة مرة أخرى، فخطر الإدمان لا يزول بالعلاج الدوائي بل يتطلب خوض رحلة من العلاج النفسي التي تصب بالنفع على المدمن، ومن أبرز منافع التأهيل النفسي للمدمن التالي:

أهمية التأهيل النفسي للمدمن في رحلة التعافي

أهمية التأهيل النفسي للمدمن في رحلة التعافي

أولًا: تأهيل المدمن اجتماعيًا

أهمية التأهيل النفسي للمدمن في رحلة التعافي تتضمن التأهيل الاجتماعي للمدمن، ذلك لضمان انخراطه في المجتمع بسلاسة دون العودة إلى التعاطي مرة أخرى، ومنحه شعور بالثقة وتقدير الذات من الجانب المعنوي والنفسي.

موضوعات ذات صلة: أهمية العلاج النفسي للإدمان 

ثانيًا: القدرة على التعبير عن المشاعر

من معايير نجاح خطة العلاج للمدمن قدرته على التعبير عن مشاعره بشكل صحيح، وبالتالي يكون قادر على التعامل معها وطلب المساعدة والدعم الذي يحتاج لها دون التفكير في العودة للإدمان.

ثالثًا: تجنب المحفزات

أهمية التأهيل النفسي للمدمن في رحلة التعافي تشمل تجنب المحفزات والمثيرات التي تحدث الانتكاسة، مثل أماكن التدخين والسهر والحفلات المليئة بالخمور والمواد المخدرة، أو زيارة الأشخاص الذين سبق لك تعاطي المخدرات معهم وغيرها.

رابعًا: تعلم تقنيات الاسترخاء

العلاج والتأهيل النفسي للمدمن يساهم في تعلم تقنيات الاسترخاء التي تساهم في التحرر من مشاعر القلق والتوتر التي تعد من أسباب الانتكاسة، حيث تلعب تقنيات الاسترخاء دورا في التعامل مع المشاعر السلبية وتقليل أثرها على النفس لمنع العودة إلى التعاطي.

كما أن تعلم تمارين النفس بعمق مثل أخذ نفس عميق من الأنف وحبسه قدر الإمكان، ثم الزفير من الفم ببطء مع تكرار هذه الخطوات عشر مرات يساعد على الاسترخاء وصفاء الذهن.

تعرف على: ال 12 خطوة لعلاج الإدمان وفعاليتها

 خامسًا: الحديث الإيجابي الذاتي

يساعد التأهيل النفسي للمدمن على تعزيز الصوت الداخلي الذي يمدح النفس، ويشجعها على الاستمرار في رحلة التعافي وعدم الوقوف في الماضي ولوم الذات على ما حدث من أخطاء، والتركيز على المستقبل القادم لحياة خالية تمامًا من تعاطي المخدرات، ومركز choose لعلاج الإدمان والطب النفسي من افضل المراكز العلاجية التي تتبع بروتوكول العلاج النفسي والتأهيل السلوكي والاجتماعي للمدمن لإعادة دمجه في المجتمع مرة اخرى بشكل فعال بعيدًا عن المخدرات والتعاطي والإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic